تسجيل الدخول
الصوت والعناية به



ما هو الصوت؟
الصوت هو وسيلتنا للإعلام والإقناع، والتواصل مع الآخرين. صوتك هو فريد من نوعه مثل البصمة الخاصة بك. كثير من الناس يستخدمون أصواتهم طوال اليوم، المغنين والمدرسين والأطباء والمحامين، والممرضات، وموظفي المبيعات والتسويق ، والمتحدثين (public speakers ) أو الخطباء هم من بين أولئك الذين يستخدمون أصواتهم بشكل كبير وواسع . لسوء الحظ، فإن هؤلاء الأفراد هم الأكثر عرضة للمشاكل التي قد يعاني منها الصوت. ويعتقد أن 7.5 مليون شخص يعانون من أمراض أواضطرابات في الصوت. ويمكن تجنب بعض من هذه الاضطرابات عن طريق الاهتمام والرعاية بصوتك.

أسباب بعض مشاكل الصوت؟
أسباب المشاكل الصوتية قد تشمل التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، والالتهابات الناجمة عن حمض الجزر(بسبب الارتداد المعدي) ، وإساءة استخدام الصوت، العقيدات الصوتية أوسرطان الحنجرة، والأمراض العصبية والعضلية (مثل خلل التصويت التشنجي أو شلل الحبال الصوتية)، وبسبب ظروف نفسية لصدمة نفسية. نضع في اعتبارنا أن معظم مشاكل الصوت قابلة للعكس، ويمكن معالجتها بنجاح إذا ما تم الكشف عنها مبكرا.

نصائح لمنع والتخفيف من مشاكل الصوت:
1- الحد من تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين أوالكحول. لأنها تسبب في فقدان الجسم للماء. هذه الخسارة من السوائل يجف صوت. الكحول أيضا يهيج الأغشية المخاطية المبطنة للحنجرة.
2- يجب شرب الكثير من الماء. أي بمعدل ستة إلى ثمانية أكواب في اليوم.
3- لا تدخن وتجنب التدخين غير المباشر. ويعتبر سرطان الطيات الصوتية في معظم الأحيان في الأفراد الذين
يدخنون.
4- التقليل من الحلويات وتجنب شرب المشروبات بالسكر، لأنها تعمل على جفاف الحلق.
5- ممارسة الأساليب الجيدة في التنفس عند الحديث . ومن المهم دعم صوتك بنفس عميق من الحجاب الحاجز ، والجدار الذي يفصل البطن والصدر. وهذه الأساليب يستحسن تعلمها من قبل المتكلمين أو الخطباء في كثير من الأحيان والقيام بالتدريبات التي تعمل على تحسين هذه السيطرة على النفس. فإن التحدث من الحلق ، من دون دعم التنفس، يعرض صوتك لضغط كبير.
6- تجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل. حيث يمكن أن تسبب الأطعمة الغنية بالتوابل حمض المعدة مما قد يؤدي لانتقالها إلى الحلق أو المريء.
7- استخدام مرطب في منزلك. وهذا أمر مهم خاصة في فصل الشتاء أو في المناخات الجافة.
8- لا تضغط على صوتك، وتجنب الكلام أو الغناء إذا ما كان صوتك تعرضة لبحة.
9- اغسل يديك كثيرا، ويجب مراعاة النظافة العامة والتعقيم، لمنع نزلات البرد والانفلونزا.
10- الاهتمام بنظامك الغذائي بحيث يكون متوازن ويحتوي على الفواكه والخضار خصوصاً هذه الأطعمة تحتوي على فيتامينات A ، E،C. كما أنها تساعد على الحفاظ على الأغشية المخاطية المبطنة للحنجرة صحية.
11- إذا كنت ممن يتحدثون لمدة طويلة بالهاتف استخدم سماعات الأذن أو حاول تغيير وضعية الهاتف كل دقيقة لأن الثبات بوضعية واحدة قد يسبب توتر العضلات في الرقبة.
12- ممارسة الرياضة بانتظام.لأن ممارسة الرياضة يزيد القدرة على تحمل العضلات. وهذا يساعد على توفير وضعية جيدة في التنفس، التي هي ضرورية للحديث الصحيح.
13- الحصول على ما يكفي من الراحة. فالإرهاق البدني له تأثير سلبي على صوت.
14- تجنب الحديث في الأماكن الصاخبة.
15- تجنب غسول الفم أو الغرغرة التي تحتوي على الكحول أو المواد الكيميائية المهيجة. ويفضل استبدال الغسول بالمياه المالحة.

انضم لقائمة مسموع البريدية
 



جميع الحقوق محفوظة © 2017 لشركة مسموع للمعرفة الصوتية
All Rights Reserved © 2017 for Masmoo3